ArabicFrench
ArabicFrench

انواع البشرة وكيف تعتنين ببشرتك

العناية ببشرتك أمر ضروري للحفاظ على المظهر الجيد والصحة الجيدة بشكل عام. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن لكل نوع بشرة احتياجاته ومتطلباته الخاصة بالعناية. لذلك فإن معرفة نوع بشرتك أمر بالغ الأهمية لاختيار منتجات وإجراءات العناية بالبشرة الأكثر ملاءمة.

هناك أنواع مختلفة من البشرة ، مثل البشرة الجافة ، والبشرة الدهنية ، والبشرة المختلطة ، والبشرة الحساسة. كل نوع من أنواع البشرة هذه له خصائص فريدة ويتطلب عناية خاصة للحفاظ على مظهر صحي ومتوازن. يميل الأشخاص ذوو البشرة الجافة إلى أن تكون مناطق الجلد مشدودة ومتقشرة ، بينما يميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى زيادة الزيت واللمعان. يميل الأشخاص ذوو البشرة المختلطة إلى ظهور بقع من البشرة الدهنية وبقع من الجلد الجاف ، في حين أن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة يمكن أن يصابوا بالاحمرار والتهيج بسهولة.

من المهم أن تفهم احتياجات بشرتك وأن تختار منتجات وإجراءات العناية بالبشرة المناسبة للحفاظ على مظهر صحي ومتوازن. يوصى أيضًا باستشارة أخصائي رعاية صحية إذا كان لديك أي شكوك حول نوع بشرتك أو أي مشاكل جلدية. باتباع النصائح الصحيحة لنوع بشرتك ، يمكنك المساعدة في منع مشاكل الجلد والحفاظ على مظهر جيد طويل الأمد.

أنواع البشرة:

هناك أنواع مختلفة من الجلد ، ولكل منها خصائصها واحتياجاتها الخاصة بالعناية. فيما يلي وصف لأنواع البشرة المختلفة:

  • البشرة الجافة: تتميز البشرة الجافة عمومًا بمناطق الجلد المشدودة والمتقشرة. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة الجافة مسام دقيقة وغير واضحة. تميل البشرة الجافة إلى أن تكون أكثر حساسية للاعتداءات الخارجية وتكون أكثر عرضة للخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • البشرة الدهنية: تتميز البشرة الدهنية بإفراز الدهن الزائد واللمعان. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية مسام متضخمة ومرئية. تميل البشرة الدهنية إلى أن تكون أكثر مقاومة للخطوط الدقيقة والتجاعيد ، ولكنها أكثر عرضة لحب الشباب والرؤوس السوداء.
  • البشرة المختلطة: تتميز البشرة المختلطة بمناطق من الجلد الدهني (غالبًا على الجبهة والأنف والذقن) ومناطق الجلد الجاف (غالبًا على الخدين). الأشخاص ذوو البشرة المختلطة لديهم مسام يمكن أن تختلف في الحجم والرؤية.
  • البشرة الحساسة: تتميز البشرة الحساسة بزيادة الحساسية تجاه العوامل الخارجية والميل إلى احمرار الوجه بسهولة. قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أيضًا من تفاعلات جلدية ، مثل الحكة والتهيج لمنتجات العناية بالبشرة.

يمكنك معرفة نوع بشرتك عن طريق إجراء اختبار في المنزل مثل اختبار المنشفة الورقية ، والذي يتضمن عصر منشفة ورقية على مناطق مختلفة من بشرتك ومعرفة كمية الزيت المتبقية. من الممكن أيضًا استشارة أخصائي صحي لتحديد نوع بشرتك.

نصائح للعناية بالبشرة لكل نوع من أنواع البشرة:

  • البشرة الجافة: يجب أن يفضل الأشخاص ذوو البشرة الجافة منتجات الترطيب والتغذية للمساعدة في الحفاظ على ترطيب البشرة. من المهم أيضًا اتخاذ تدابير لحماية البشرة من العوامل الخارجية مثل الرياح والبرد. يوصى بغسل وجهك بمنظف معتدل واستخدام مصل مرطب ومرطب غني. من المهم أيضًا شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على الترطيب من الداخل. يوصى أيضًا بالتقشير اللطيف المنتظم لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • البشرة الدهنية: يجب أن يفضل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية منتجات إزالة اللمعان والتنظيف لتقليل الدهون الزائدة. من المهم أيضًا اتخاذ خطوات لمنع تراكم الزيت ، مثل تجنب لمس وجهك بيديك وعدم استخدام المنتجات الدهنية جدًا. يوصى بغسل وجهك بمنظف معتدل واستخدام تونر مطفأ اللمعة ومرطب خفيف. من المهم أيضًا عدم استخدام المنتجات القاسية التي يمكن أن تهيج الجلد. يوصى أيضًا بالتقشير اللطيف المنتظم لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • البشرة المختلطة: يجب على الأشخاص ذوي البشرة المختلطة الجمع بين منتجات الترطيب لمناطق البشرة الجافة ومنتجات إزالة اللمعان لمناطق البشرة الدهنية. من المهم تنظيف وترطيب جميع مناطق الوجه. يوصى بغسل وجهك بمنظف معتدل واستخدام تونر مرطب ومنتجات ترطيب مناسبة لمناطق البشرة الجافة والمبللة لمناطق البشرة الدهنية. يوصى أيضًا بالتقشير اللطيف المنتظم لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • البشرة الحساسة: يجب أن يفضل الأشخاص ذوو البشرة الحساسة المنتجات اللطيفة والمضادة للحساسية لتجنب تهيج البشرة وردود فعلها. من المهم تنظيف البشرة وترطيبها بلطف. يوصى بغسل وجهك بمنظف معتدل واستخدام المرطبات ومنتجات العناية بالبشرة المضادة للحساسية. 

من المهم أيضًا حماية الجلد من العوامل الخارجية ، مثل الشمس والرياح ، مع منتجات الحماية من أشعة الشمس. من المهم أيضًا تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مزعجة مثل الكحول والعطور والأصباغ. يوصى باستشارة أخصائي رعاية صحية إذا كنت غير متأكد من المنتجات المناسبة لبشرتك الحساسة.

روتين للعناية بالبشرة مناسب لنوع بشرتك: نظف ، لون ، مكملات ، ضع الأمصال والمرطبات ، واقي من الشمس:

من المهم اتباع روتين للعناية بالبشرة مناسب لنوع بشرتك للحفاظ على مظهر صحي ومتوازن. فيما يلي روتين للعناية بالبشرة خطوة بخطوة يمكن تعديله بناءً على نوع بشرتك:

  • تطهير: استخدم منظف لطيف لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة. من المهم اختيار منظف مناسب لنوع بشرتك (على سبيل المثال ، منظف مرطب للبشرة الجافة ومنظف غير لامع للبشرة الدهنية).
  • نغمة: ضعي التونر للمساعدة في موازنة درجة حموضة البشرة وترطيبها. من المهم اختيار تونر مناسب لنوع بشرتك (على سبيل المثال ، تونر مرطب للبشرة الجافة وتونر غير لامع للبشرة الدهنية).
  • المكملات الغذائية: من المهم تناول المكملات الغذائية لتقوية الدفاعات الطبيعية للبشرة ولتوفير العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجلد. يوصى بتناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والزنك والسيلينيوم.
  • ضعي السيروم: ضعي مصلًا مرطبًا للمساعدة على ترطيب البشرة بعمق وتوفير العناصر الغذائية الأساسية. من المهم اختيار مصل مناسب لنوع بشرتك (على سبيل المثال ، مصل مرطب للبشرة الجافة ومصل مطفأ للبشرة الدهنية).
  • ضع مرطبًا: ضع مرطبًا للمساعدة في الحفاظ على ترطيب البشرة وحماية البشرة من الاعتداءات الخارجية. من المهم اختيار مرطب مناسب لنوع بشرتك (على سبيل المثال ، مرطب غني للبشرة الجافة ومرطب خفيف للبشرة الدهنية).
  • تطبيق الواقي من الشمس: ضع واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. من المهم اختيار واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك وللأنشطة اليومية (على سبيل المثال ، واقي من الشمس مع عامل حماية عالٍ SPF للأنشطة الخارجية وواقي من الشمس مع عامل حماية منخفض من الشمس للأنشطة الداخلية).

من المهم ملاحظة أن روتين العناية بالبشرة هذا يمكن أن يختلف حسب نوع بشرتك واحتياجاتك الفردية. يوصى باستشارة أخصائي رعاية صحية إذا لم تكن متأكدًا من روتين العناية بالبشرة المناسب لبشرتك.

نصائح ومنتجات العناية بالبشرة: 

من المهم معرفة نوع بشرتك لتكييف روتين العناية بالبشرة. أنواع البشرة المختلفة (الجافة ، الدهنية ، المختلطة ، الحساسة) لها احتياجات مختلفة وتتطلب منتجات وتقنيات علاجية مناسبة. فيما يلي بعض النصائح للعناية ببشرتك وفقًا لنوع بشرتك:

  • البشرة الجافة: استخدم منتجات الترطيب والتغذية للحفاظ على ترطيب البشرة. تجنب المنتجات الكاشطة والمقشرات التي يمكن أن تزيد من جفاف الجلد. ضع أيضًا واقٍ من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • البشرة الدهنية: استخدم منتجات التنظيف وإزالة اللمعان لتقليل الدهون الزائدة. تجنب المنتجات الدهنية المفرطة التي يمكن أن تسد المسام. ضع أيضًا واقٍ من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • البشرة المختلطة: استخدم منتجات الترطيب لمناطق البشرة الجافة ومنتجات إزالة اللمعان لمناطق البشرة الدهنية. من المهم تنظيف وترطيب جميع مناطق الوجه. تجنب المنتجات التي يمكن أن تهيج الجلد.
  • للبشرة الحساسة: استخدم منتجات خفيفة ومضادة للحساسية لتجنب التهيج وردود الفعل الجلدية. من المهم تنظيف البشرة وترطيبها بلطف. تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مزعجة مثل الكحول والعطور والأصباغ.

دمج المكملات الغذائية والفيتامينات في روتينك:

من المهم دمج المكملات الغذائية والفيتامينات في روتين العناية بالبشرة لتقوية دفاعات البشرة الطبيعية وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لبشرة صحية.

 يوصى بتناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والزنك والسيلينيوم. من المهم أيضًا ملاحظة أن النظام الغذائي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في صحة الجلد. 

يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية ، وخاصة الفيتامينات والمعادن ، للحفاظ على بشرة صحية. تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات وأوميغا 3 والبروبيوتيك مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد.

أخيرًا ، من المهم ملاحظة أن روتين العناية بالبشرة هو عملية مستمرة وقد يلزم إجراء تعديلات مع تغير الجلد وتغير الفصول. 

تم كتابة هذه المقالة بواسطة محرر من

Sante Magasin

شارك المقال

مقالات مقترحة

شارك

شارك موقعنا
مع أصدقائك و عائلتك

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Pinterest
Email

شارك و استفد

يمكنك الآن مشاركة هذا المقال
مع أصدقائك و عائلتك

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Pinterest
Email

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اكتشف أحدث المكملات والمنتجات والمدونات والعروض الترويجية الفعالة للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من الأمراض.