ArabicFrench
ArabicFrench

نظام غذائي صحي لشهر رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، يقوم المسلمون البالغون والذين يتمتّعون بصحة جيدة بالصوم يوميّاً منذ شروق الشمس وحتى غروبها. وبحسب التقاليد، عند حلول المغرب ينتهي الصيام بوجبة الإفطار، ثم تتبعها وجبة أخرى قبل الفجر تُسمّى السحور. وقد ثَبُت أنّ للصيام منافع عديدة على الصحة.

في شهر رمضان تكثر الولائم والعزائم لدى الكثيرين في المجتمعات العربية، التي تتفنن في إعداد المأكولات الشهية كإحدى مظاهر الاحتفال بشهر رمضان. وفي بعض الأحيان، تنتهي وليمة الإفطار بحالة من الخمول وامتلاء المعدة بسبب الإكثار من تناول الطعام بطريقة خاطئة

لهذا نقدم لكم  نصائح و نظام غذائي صحي لشهر رمضان :

  1. تأكد من تناول وجبة السحور
  • الحبوب الكاملة: تشمل الخبز، والأرز البني، ودقيق الشوفان، التي تزودك بالكثير من الألياف، والفيتامينات والمعادن، وتشعرك بالشبع لفترة أطول.
  • الفواكه والخضروات الطازجة: كالتفاح، والبطيخ.
  • الدهون الصحية: كالمكسرات والزيتون.
  1. استمر في التحرك 
  2. احصل على وجبة إفطار متكاملة
  • المشروبات: الماء، أو الحليب، أو عصائر الفاكهة  الطبيعية، أو العصائر، فهي تساهم في حصولك على الترطيب دون اكتساب الكثير من السعرات الحرارية، على عكس المشروبات الغنية بالسكر المضاف.
  • التمر: يزودك بالسكر الطبيعي المعزز لطاقتك، والألياف.
  • الفواكه المجففة: يمكنك أيضًا تجربة الفواكه المجففة مثل المشمش، أو التين، أو الزبيب، أو البرقوق، التي توفر لك الألياف والمغذيات.
  • الفاكهة: تمنحك السكر الطبيعي، والسوائل، وبعض الفيتامينات والمعادن.
  • الحساء: يعد طريقة صحية لبدء الإفطار، وتوفير السوائل لجسم
  • 4. اشرب الكثير من السوائل 
  • 5. تناول الوجبات الخفيفة 
  • 6. لا تصم إذا كنت ممن أبيح لهم بالإفطار
  1. ممارسة الرياضة

تعد الرياضة هامة خلال شهر الصيام حيث أنها تساعد على التخلص من الكسل والوهن الناتج عن الصيام.

ولكن يجب عليك الحرص على إختيار نوع من الرياضة البسيطة مثل رياضة المشي على أن تكون بين وجبتي الإفطار والسحور، فضلا على أن الرياضة تحمي من الإصابة من الأمراض وتعزز صحة القلب وتحمي الجهاز الهضمي من الأمراض.

5- تجنب المقالي والأرز والمعكرونة والحلويات المشرّبة عند الإفطار، إذ أن هذه الوجبات الثقيلة التي تزين الموائد تؤدي إلى زيادة الوزن وأمراض المعدة.

6- يمكن استبدال الأطباق الثقيلة بأخرى من الخضروات المطبوخة بزيت الزيتون الخفيف، وأطباق اللحوم الحمراء أو البيضاء، كالدجاج والسمك، ويكون استهلاكها بطريقة متوازنة، إذ تساعد الخضروات والسلطات على التخلّص من الإمساك.

7- عدم الإفراط في تناول الحلويات، التي تزيد الرغبة فيها خلال رمضان نتيجة انخفاض معدل سكر الدم بسبب الصيام والجوع الطويل. ويُفضل تناول الحلويات المصنّعة من الحليب والكريمة، وتناول تمرة واحدة، ويجب عدم الإفراط بالحلويات الثقيلة المشبعة بالسكر (السكّر المكثّف).

8- يفضل استبدال تناول وجبة كبيرة ثقيلة بعدة وجبات خفيفة بكميات قليلة على فترات.

9- استهلاك كميات كافية من المياه (2-2.5) ليتر، والحصول على كمية أقل قد يؤدي إلى أمراض في الكلى. ويمكن تناول المشروبات الصحية، مثل اللبن والصودا (مياه معدنية) والبابونج، بدلاً عن المشروبات السكرية والحمضية.

10- عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة، لأنها تحتوي على الكافيين.

إخلاء مسؤولية

ليس القصد من هذه المدونة الالكترونية (بلوغ) تقديم تشخيص أو علاج أو استشارات طبية، بل تتجلى محتوياتها في أغراض اعلامية فقط. لذا يرجى استشارة الطبيب أو اخصائي صحة فيما يتعلق بأي تشخيص أو علاج للصحة. كما لا ينبغي اعتبار المعلومات الواردة في هذا البلوغ كبديل للاستشارة الصحية. و لايجب الاعتماد على التصريحات المدلاة بها في هذا البلوغ

تم كتابة هذه المقالة بواسطة محرر من

Sante Magasin

شارك المقال

مقالات مقترحة

شارك

شارك موقعنا
مع أصدقائك و عائلتك

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Pinterest
Email

شارك و استفد

يمكنك الآن مشاركة هذا المقال
مع أصدقائك و عائلتك

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Pinterest
Email