ArabicFrench
ArabicFrench

أفضل العلاجات الطبيعية للسعال

السعال من الأعراض الشائعة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والربو والتهاب الشعب الهوائية. قد يكون من المحبط أن تعاني من السعال ، خاصة عندما يمنعك من النوم أو التركيز على أنشطتك اليومية. لحسن الحظ ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف السعال وتحسين التنفس. ستقدم لك هذه المدونة أفضل العلاجات الطبيعية لتخفيف السعال ، سواء كان السعال الجاف أو السعال الرطب أو السعال التحسسي.

أنواع السعال المختلفة:

هناك عدة أنواع من السعال ، ولكل منها أسباب وأعراض مختلفة. عادة ما يحدث السعال الجاف بسبب تهيج المسالك الهوائية ، مثل دخان السجائر أو التلوث. غالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض مثل جفاف الحلق وصعوبة التنفس. من ناحية أخرى ، يحدث السعال الرطب بسبب تراكم المخاط في الرئتين ، غالبًا بسبب العدوى أو أمراض الرئة. تشمل أعراض السعال الرطب إنتاج البلغم والصفير عند التنفس. يحدث السعال التحسسي بسبب رد فعل تحسسي لمسببات الحساسية مثل الغبار أو عث الغبار أو حبوب اللقاح. تشمل أعراض السعال التحسسي أيضًا العطس وسيلان الأنف ودموع العيون.

هناك علاجات طبيعية مناسبة لكل نوع من أنواع السعال. بالنسبة للسعال الجاف ، يُنصح غالبًا بشرب الكثير من الماء لترطيب المسالك الهوائية واستخدام المرطبات لإضافة الرطوبة إلى الهواء. يمكن أن يساعد استنشاق الزيوت العطرية مثل النعناع أو الأوكالبتوس أيضًا في تخفيف السعال الجاف. بالنسبة للسعال الرطب ، من المهم الراحة وشرب الكثير من السوائل للمساعدة في إزالة المخاط. يمكن أن يساعد شاي الأعشاب المصنوع من الزعتر أو الملوخية أو الخطمي أيضًا في تليين المخاط وجعله يخرج بسهولة أكبر. بالنسبة للسعال التحسسي ، من المهم الحد من التعرض لمسببات الحساسية واستخدام مضادات الهيستامين الطبيعية مثل كيرسيتين أو ستيرول الصويا لتقليل الأعراض. من المهم مراجعة الطبيب إذا استمر السعال أو ازداد سوءًا.

علاج بالأعشاب:

تم استخدام العلاجات العشبية لعدة قرون للتخفيف من أعراض السعال. بعض الأعشاب الأكثر فعالية لتخفيف السعال تشمل عرق السوس ، الخطمي ، الزعتر ، الملوخية ، المريمية ، وعرق السوس.

  • عرق السوس علاج فعال للسعال الجاف. يحتوي على مركبات تساعد على تليين الحلق والمخاط الرقيق. يمكن تناوله على شكل علكة أو أقراص أو شاي أعشاب.
  • يعتبر الخطمي أيضًا علاجًا فعالًا للسعال الرطب. يحتوي على الصمغ الذي يساعد على تليين الحلق وتسهيل نخامة المخاط. يمكن تناوله على شكل شاي أعشاب أو أقراص أو كبسولات.
  • الزعتر علاج فعال للسعال الجاف والرطب. يحتوي على زيوت عطرية لها خصائص مطهرة وطاردة للبلغم. يمكن استخدامه على شكل زيت عطري أو شاي أعشاب أو منقوع.
  • الملوخية فعالة أيضًا في علاج السعال الرطب. يحتوي على الصمغ والفلافونيدات التي تساعد على ترقيق المخاط وتسهيل نخامة. يمكن استخدامه على شكل كبسولات أو شاي أعشاب.
  • المريمية فعالة للسعال الجاف. يحتوي على زيوت عطرية لها خصائص مطهرة وطاردة للبلغم. يمكن استخدامه على شكل زيت عطري أو شاي أعشاب.
  • عرق السوس فعال للسعال الجاف والدهني. يحتوي على مركبات تساعد على تليين الحلق والمخاط الرقيق. يمكن تناوله على شكل كبسولات أو أقراص أو شاي أعشاب.

من المهم ملاحظة أن بعض الأعشاب قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها أو قد لا تكون مناسبة لبعض الأشخاص (مثل النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية) لذلك من المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدامها.

علاجات تعتمد على العسل والبروبوليس:

العسل علاج طبيعي معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات. يمكن أن يساعد في تخفيف السعال عن طريق تليين الحلق والمساعدة على ترقق المخاط. غالبًا ما يستخدم لعلاج السعال الجاف والتهاب الحلق. لاستخدام العسل لتسكين السعال ، يمكنك مزجه بالماء الساخن أو الشاي الساخن واحتسائه ببطء. يمكنك أيضًا استخدامه كشراب عن طريق مزجه مع عصير الليمون والزنجبيل. من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال دون سن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

البروبوليس هو علاج طبيعي فعال آخر للسعال. يصنعه النحل من الراتنج النباتي ويحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض السعال عن طريق تهدئة الحلق والمساعدة على ترقق المخاط. هناك أشكال مختلفة من البروبوليس مثل الصمغ أو الصبغة أو المستحلبات أو الأقراص. من المهم ملاحظة أن بعض الأفراد قد يكون لديهم حساسية من البروبوليس ، لذلك من المهم إجراء اختبار للجلد قبل استخدامه. من المهم أيضًا استشارة الطبيب قبل الاستخدام إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم أو لديك حالة جلدية.

علاجات تعتمد على الحليب والخردل:

يعتبر الحليب والخردل من العلاجات التقليدية التي تم استخدامها لعدة قرون للتخفيف من أعراض السعال. يمكن أن تساعد في تليين الحلق والمخاط الرقيق لتسهيل إخراج البلغم.

الحليب الدافئ علاج فعال للسعال الجاف. يحتوي على دهون تساعد على حماية أغشية الشعب الهوائية وتنعيم الحلق. يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف التهاب الحلق. لاستخدام الحليب الدافئ لتخفيف السعال ، يمكنك مزجه مع العسل والزبدة وشربه ببطء قبل النوم.

يعتبر الخردل أيضًا علاجًا فعالًا للسعال. يحتوي على مركبات لها خصائص طاردة للبلغم ومضادة للالتهابات. يمكن استخدامه بمثابة استنشاق لتخفيف السعال عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الخردل إلى وعاء من الماء الساخن واستنشاق الأبخرة لبضع دقائق. يمكنك أيضًا صنع كمادات الخردل عن طريق خلط مسحوق الخردل بالماء لتكوين عجينة ووضعه على صدرك قبل تغطية نفسك بمنشفة ساخنة. من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام هذه العلاجات بحذر ، لأنها يمكن أن تسبب حروقًا وتهيجًا للجلد إذا أسيء استخدامها. لذلك من المهم عدم استخدامها على البشرة التالفة أو الحساسة وعدم استخدامها للأطفال دون استشارة الطبيب.

علاجات طبيعية أخرى:

هناك العديد من العلاجات الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض السعال إلى جانب الاستنشاق والزيوت الأساسية وشاي الأعشاب.

التدليك: يمكن أن يساعد تدليك الصدر والظهر بالزيوت الأساسية من الزعتر والمريمية والنعناع والأوكالبتوس على تنظيف المجاري التنفسية وتخفيف السعال.

حمامات البخار: يمكن أن تساعد حمامات بخار الأوكالبتوس أو النعناع في تنظيف المسالك الهوائية وتخفيف السعال.

الوخز بالإبر: يمكن أن يساعد الوخز بالإبر في تخفيف أعراض السعال عن طريق تحفيز نقاط الوخز بالإبر الموجودة على الصدر والرئتين.

التأمل والتنفس العميق: يمكن أن يساعد التأمل والتنفس العميق على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل السعال عن طريق زيادة الأوكسجين إلى الرئتين.

ترطيب الهواء: يمكن أن يساعد استخدام المرطب في تخفيف السعال عن طريق ترطيب الهواء وتقليل التهيج في الشعب الهوائية.

الفيتامينات والمعادن الأساسية لتقوية جهاز المناعة ومحاربة نزلات البرد

هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في محاربة أعراض البرد. هذه بعض الأمثلة:

فيتامين ج: فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقليل مدة وشدة أعراض البرد. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C الفواكه الحمضية والكيوي والفراولة والفلفل والبروكلي.

فيتامين د: يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تنظيم جهاز المناعة. الأشخاص الذين لديهم مستويات غير كافية من فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإصابة بالزكام أو الأنفلونزا. الأطعمة الغنية بفيتامين د هي الأسماك الدهنية والفطر والبيض.

الزنك: الزنك معدن يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقليل مدة أعراض البرد. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار والمكسرات والبذور واللحوم.

فيتامين (هـ): فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة والمساعدة في تعزيز جهاز المناعة. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين هـ المكسرات والبذور والسبانخ والأفوكادو.

البروبيوتيك: يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تعزيز جهاز المناعة وتقليل أعراض البرد. تشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي والكفير والمخللات والأطعمة المخمرة.
من المهم ملاحظة أن تناول نظام غذائي متوازن وتناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في منع نزلات البرد والالتهابات.

استنتاج:

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض السعال ، مثل العلاجات العشبية والعسل والبروبوليس والحليب والخردل والاستنشاق والزيوت الأساسية وشاي الأعشاب والتدليك. يمكن استخدام هذه العلاجات جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى للمساعدة في تخفيف أعراض السعال.

من المهم ملاحظة أن هذه العلاجات قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها أو قد لا تكون مناسبة لبعض الأشخاص ، لذلك من المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدامها. من المهم أيضًا اتباع تعليمات الاستخدام وعدم تجاوز الجرعات الموصى بها لتجنب مخاطر الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

بشكل عام ، من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي ، والبقاء رطبًا جيدًا ، وممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول نظام غذائي متوازن ، والحد من استهلاك التبغ والكحول للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي والمساعدة في تقليل أعراض السعال في حالة الإصابة. من المهم أيضًا استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض أو ساءت لاستبعاد أي أمراض أخرى.

تم كتابة هذه المقالة بواسطة محرر من

Sante Magasin

شارك المقال

مقالات مقترحة

شارك

شارك موقعنا
مع أصدقائك و عائلتك

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Pinterest
Email

شارك و استفد

يمكنك الآن مشاركة هذا المقال
مع أصدقائك و عائلتك

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Pinterest
Email

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اكتشف أحدث المكملات والمنتجات والمدونات والعروض الترويجية الفعالة للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من الأمراض.